الأَرْيُسِيِّيُون

روى أهل الأخبار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام وكان مما جاء بكتابه ما يلي: [بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الأريسيين (وَ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَنْ لَا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)] (البخاري / مسلم)

ضبط معظم شراح الحديث لفظ “الأريسيين” الوارد في متن الكتاب كالآتي: (الأرِيِسِيِّين) وفسروا معناه بالفلاحين تارة والحراثين تارة أخرى وبالأمراء وغير ذلك من المعاني المتضاربة. أول من انتبه لأعجمية اللفظ هو الفقيه اللغوي العبقري الإمام إبن فارس الذي أنكر أن يكون ذلك اللفظ عربيا وقد صدق فيما قال. اللفظ وضبطه الصحيح هكذا (الأرْيُسِيِّين) معناه Ariusists أي أتباع أريوس الذي أنكر ألوهية المسيح والذي من أجله عقد مجمع نيقية عام 325 م كما ذكرت أعلاه. من الشراح الذين انتبهوا لهذا الإمام الكبير الحافظ ابن حجر العسقلاني. قال الحافظ بن حجر في موسوعة (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) كتاب (تفسير القرآن) باب (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ…) أن [الأريسيين كانوا قليلا وما كانوا يظهرون رأيهم فإنهم كانوا ينكرون التثليث].

وقد صدق الحافظ فيما قال فمن أجل تعاليم آريوس وضع المجمع المسكوني الأول والذي عقد بعد أكثر من ثلاثة قرون وربع القرن من عصر المسيح قانون الإيمان النيقاوي بعدما قاموا بتحريم آريوس وتجريم تعاليمه. يقول المفكر الكبير البروفيسور محمد عابد الجابري [رسالة النبي إلى هرقل تنطوي على دليل قاطع على أنه عليه السلام كان يدرك، عندما بعث رسالته تلك، أن كثيرا من المنضوين تحت إمبراطورية هرقل هم من ”الموحدين” أتباع مذهب أريوس، ولذلك حمّله مسؤولية الإثم الذي يترتب عليه إذا هو لم يسلم، لأن عدم إسلامه سيحول دون إسلام رعيته].

أكتفي بهذا القدر من التعليق

والسلام

الحسيني

Published in: on أغسطس 4, 2007 at 9:26 ص  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/04/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%8e%d8%b1%d9%92%d9%8a%d9%8f%d8%b3%d9%90%d9%8a%d9%91%d9%90%d9%8a%d9%8f%d9%88%d9%86/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: