الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

(لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده)

عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده … (حسن صحيح / أحمد شاكر)

أولا: الإعراب
(لِتَأْمُرُنَّ) اللام للأمر مبنية على الكسر، وتأمرن فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والنون للتوكيد مبنية على الفتح، وأصل الفعل هو ” لِتَأْمُرونَنَّ” فتم حذف نون الرفع منه لبنائه على الأمر ثم حذفت الواو لدفع كراهة التقاء الساكنين. (بالمعروف) الباء حرف جر مبني على الكسر والمعروف اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. (لِتنهَونَّ) اللام للأمر مبنية على الكسر، وتنهَونَّ فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والنون للتوكيد مبنية على الفتح، وأصل الفعل هو “لتنهوون” فتم حذف نون الرفع منه لبنائه على الأمر ثم حذفت الواو لدفع كراهة التقاء المتماثلين. (عن المنكر) عن حرف جر مبني على السكون، والمنكر اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. (ليوشكن) أوشك فعل من أفعل المقاربة و يوشكن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، والنون للتوكيد مبنية على الفتح. (الله) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره. (أن) حرف نصب مبني على السكون. (يبعث) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. (عليكم) على حرف جر مبني على السكون وضمير المخاطب “كم” اسم مبني على السكون في محل جر مضاف اليه. (عقابا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. (من عنده) من حرف جر مبني على السكون. “عند” اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، والهاء ضمير مبني على الجسر في محل جر مضاف اليه.

ثانيا: المعنى
يأمر نبي الهدى صلى الله عليه وسلم المسلمين أمرا جماعيا مؤكدا ـ بدلالة نون التوكيد المثقلة ـ بضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يدل على الوجوب الكفائي أي إن قام بذلك بعض المسلمين سقط الواجب ـ في هذا الباب ـ عن الباقين وإن لم يقم به أحد أثم المسلمون جميعا واستحقوا بذلك الترك العقاب الوشيك من الله تعالى. جدير بالذكر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الأصل الخامس من أصول المعتزلة قديما وحديثا.

الحسيني

Published in: on أغسطس 5, 2007 at 9:58 ص  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/05/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%b1%d9%88%d9%81-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%87%d9%8a-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d9%83%d8%b1/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: