المدخل لتحصيل علوم أهل التوحيد والعدل

 

ما لا يسع المبتدئ تركه

كثيرا ما يسألني المبتدئون في دراسة علوم التوحيد والعدل عن أهم ما يجب عليهم في هذا الباب وما إذا كانت هناك نصائح معينة توجه لهم فأحببت تخصيص هذا الشريط للإجابة عن تلك الأسئلة وغيرها وأبدأ بالإجابة على السؤال التالي: ما الذي لا يسع البادئ في دراسة علوم التوحيد والعدل تركه؟

أولا:
الإيمان المجمل بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، فإن لم يكن المبتدئ مؤمنا توجب عليه بادئ ذي بدء النظر العقلي المنطلق من الظواهر الكونية المختلفة والمفضي به للإيمان فينتقل للخطوة التالية أو لعدم الإيمان فيلزم موقعه.

ثانيا:
القناعة العقلية والروحية بالمشروع الإسلامي على مستوى الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم والدولة المسلمة والأمة المسلمة. وأن يحمل هم نهضة الأمة الإسلامية جمعاء في وجدانه ويعلم أن المؤمنين جميعا إخوة.

ثالثا:
التحلي بروح وأسلوب البحث العلمي القائم على الملاحظة والإستدلال المجرد من نوازع الهوى والتقليد والإتباع والذاتية والشخصنة وسائر المنطلقات الغير موضوعية. فمنهجنا يقوم على أسلوب البحث العلمي فنرفض تماما أساليب التقليد والإتباع الوراثي والتلقين والمشيخة والطرقية والتقديس للموروث وكافة الأساليب التي تخالف منهج الإستدلال العقلي.

رابعا:
التدرج في طلب العلم، وكل علومنا تنطلق ـ بعد تحقيق جملة الإيمان ـ من خلال النظر التدبري في كتاب الله، ويتعين على المبتدئ الإكثار من قراءة كتاب الله وليس مجرد تلاوته وأن يكون على علم بلسان القرآن العربي المبين.

خامسا:
تخصيص جزءا من الوقت للدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة وأن يعتمد لنشر الدعوة على كافة الطرق السلمية والمشروعة المتاحة إليه وأن يكون متحليا بالخصال العالية ومكارم الأخلاق النابعة من الكتاب.

الحسيني

Published in: on أغسطس 5, 2007 at 10:12 ص  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/05/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d8%ae%d9%84-%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%b5%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85-%d8%a3%d9%87%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%ad%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%af%d9%84/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: