مفهوم الإستعمار عند حسن البنا

من المصطلحات التي اختلطت مفاهيم كثير من الناس حولها مصطلح “الإستعمار”. حينما يتحدث كثير من الناس حول “الإحتلال” و”الإستنزاف” و”الإستعباد” ـ أي حينما يتحدثون عن الـ Imperialism ـ فإنهم يستخدمون تعبير “الإستعمار” وهو استخدام في غير محله لأن كلمة “إستعمار” تدل على العمران والعمارة والتعمير وعلى كل المعاني الإيجابية في خط التشييد والبناء والسكنى. يقول الله تعالى في الكتاب الحكيم:

(وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ) (هود : 61)

(أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (الروم : 9)

مادة ” ع / م / ر ” في كتاب الله تدل على التشييد والبناء أي ما نطلق عليه الآن تعبير “الحضارة”. أما ما يعنيه العامة بكلمة “إستعمار” فهو عكس ذلك المعنى، هو الهدم والتخريب والإحتلال وإستحمار الشعوب. أما الإحتلال فهو مرفوض وأما الإستعمار ـ بمفهومه الصحيح ـ فهو مطلوب. حينما تحدث الإمام الشهيد رحمه الله عن “الإستعمار” فهو لم يقصد إحتلال الشعوب ولا نهب ثرواتها وإنما قصد نشر “القيم” الحضارية الإسلامية وعلى رأسها ـ كما أرى ـ قيمتي التوحيد والعدل الإلهي. إن شعوب العالم الغربي تجلس على قمة العمارة المادية بلا شك أما فيما يتعلق بالعمارة الروحية فينقصها كل شيئ: إن الحضارة الغربية تعلي من شأن قيمة “التجسيد” كما تعلي من شأن قيمة “الجبر” وهما قيمتان سلبيتان بلا شك فهل يترك المسلمون ـ وكتابهم يدعو للتوحيد والعدل ـ تلك الشعوب البائسة تغرق في دياجي “التخلف” الروحي؟ إن المسلم المنفتح القلب والعقل والروح على قضايا “الإنسان” لهو أحرص الناس على “استعمار” العقول والقلوب وتعميرها بقيم الإسلام الشامخة، وهذا المعنى هو الذي نفهمه من خلال سيرة الإمام البنا وغيره من الأئمة العاملين والداعين لنشر القيم الإسلامية على هدي الكتاب المبين وسنة خاتم المرسلين.

تحياتي

الحسيني

Published in: on أغسطس 5, 2007 at 9:53 ص  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/05/%d9%85%d9%81%d9%87%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b9%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: