تركيا

الإخوة الأفاضل

سلام الله عليكم

وصول عبد الله جول للرئاسة التركية هذا الأسبوع لقي تأييدا واسعا عند الكثير ومعارضة واسعة عند الكثير أيضا. أما المؤيدون فيمثل الإسلاميون والإسلاميون الحركيون جزءا كبيرا منهم. إضافة لذلك هناك الكثير من غير الإسلاميين من رحب بإنتخاب مرشح حزب العدالة لأسباب سياسية أو إقتصادية. على الجانب الآخر يقف العسكر والجمهريون والكماليون والعلمانيون موقفا متشددا تجاه جول بسبب حزبه ذي الخلفية الإسلامية ولأسباب شخصية كون مسلما متدينا وكون زوجته سيدة النساء – هذا هو اسمها وليس وصفا ـ تضع غطاءا ساترا لشعرها. لم يهتم المعارضون كثيرا بالجوانب الموضوعية في شخصية جول السياسية مثل كونه سياسي واع ونزيه ووقف مبلغ علمهم عند الجوانب الشخصية كالتدين والملبس. الجيش التركي يترقب الوضع الجديد، ولولا الإعتبار للغرب ولمشروع الإنضمام للإتحاد الأوروبي لقام الجيش ربما بحركة هوجاء من الحركات التي سبق له القيام بها وكان آخرها ضد أستاذ الفيزياء البروفيسور نجم الدين أربكان زعيم حزب الفضيلة ورئيس وزراء تركيا في ذلك الوقت. فالجيش التركي حالة “مرضية” نادرة إذ المعلوم أن لكل دولة جيشا يدافع عنها إزاء المحتل الخارجي إلا في حالة الجيش التركي الذي يتصرف ليس على أنه جيش يخدم ولكن يريد أن يجبر الدولة على أن تخدم الجيش.

السيد عبد الله جول رئيس تركيا المنتخب يقف بين المطرقة والسندان في هذه التجربة: لا يستطيع الخروج على المبادئ الوثنية اللائكية التي خلفها الصنم التركي الذي يحكم العقول المريضة من قبره على مدار أكثر من ثمانين عاما، وفي نفس الوقت لا يريد جول أن يخسر تأييد الإسلاميين من ناحية ولا الشركاء الأوروبيين من ناحية أخرى. هو إذا في موقف صعب ولكنه يقف وتقف معه الشرعية الدستورية والشعبية على كل حال أحب من أحب وكره من كره.

تحياتي

الحسيني

Published in: on أغسطس 31, 2007 at 3:39 م  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/31/%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: