حول علم الإحصاء

أولا: إشتقاق مصطلح “الإحصاء”

وردة مادة “ح / ص / ى” في القرآن الكريم في أحد عشر موضعا منها قول الله تعالى:

(وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) (النحل : 18)

حيث ترتبط مادة “حصى” فيها بمفهوم “العد” وهي تدل في هذه الآية الكريمة على المجموعة الغير منتهية والغير قابلة للعد وهي مجموعة نعم الله تعالى. أما قول الله تعالى:

(إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا. لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا …) (مريم : 93 – 94)

فيشير إلى المجموعات المنتهية والمجموعات المعدودة وهكذا. إن تتبع مفردة “حصى” في القرآن يجد أن المفهوم الأولي لها هو الإحصاء العددي والوصفي من ناحية والإحصاء الكيفي من ناحية أخرى وهو ما لا يخرج تعريفنا الوضعي للإحصاء عنه بصورة كبيرة، حيث ينقسم علم الإحصاء الحديث إلى ثلاثة أقسام أساسية هي ـ كما تعرفون ـ الإحصاء الوصفي descriptive والإحصاء الكشفي explorative والإحصاء الإستدلالي inductive وهو مالا يخرج عن مفهوم الإحصاء في القرآن في المفهوم “العام”.

أما من ناحية أصل المصطلح فكلمة “إحصاءة” باللغة الإنجليزية هي statistic وباللغة اللاتينية هي statisticae. أما العلم الإحصائي “الإحصاء / الإحصائيات” فيطلق عليه بالألمانية Statistik وتقرأ “شتاتيستيك” بالشين وهي كلمة قريبة من كلمة Staat وتعني دولة وكذلك كلمة Stadt وتعني مدينة. أما كلمة Status اللاتينية فتعني حالة أو وضع وهي مرادف كلمة State بالإنجليزية والتي تعني كذلك “الدولة”. مما سبق يتضح أن علم الإحصاء Statistics يرتبط من ناحية التأصيل اللساني للمصطلح بـ “حالة الدولة” وطبيعي أن يكون مقصورا في ذلك الوقت على الجانب الوصفي فقط حيث كان علم الإحصاء لا يزال وليدا، لكنه اكتسب أبعادا أخرى بمرور الزمن ولا سيما بعد تلقيحه بالأساليب الرياضية والمعلوماتية.

ثانيا: أقسام علم الإحصاء

ينقسم علم الإحصاء ـ حسب التقسيم المنهجي الأكاديمي المعاصر ـ إلى الأقسام الآتية:

(1) الإحصاء الوصفي descriptive Statistics وهو يختص بدراسة التكرار والتوزيعات التكرارية وأساليب عرض البيانات بالرسوم والأرقام وكذلك حساب مقاييس وأشكال التوزيعات التكرارية إضافة لموضوعي الإرتباط والإنحدار. داخل علم الإحصاء الوصفي يشغل علم الإحصاء الكشفي / الإستكشافي explorative Statistics مكانة متميزة.

(2) الإحصاء الإستقرائي inductive Statistics ويختص بدارسة الإحتمالات والتوزيعات الإحتمالية كتوزيع بواسون وذي الحدين أو توزيع جاوس “التوزيع الطبيعي” و التوزيع الأسي وغير ذلك من التوزيعات الإحتمالية. إضافة إلى ذلك يهتم الإحصاء الإستقرائي بدراسة نظريات التقدير والإختبار وتحليل الإنحدار وتحليل التباين وتحليل السلاسل الزمنية وغير ذلك من الموضوعات. داخل علم الإحصاء الإستقرائي يشغل علم الإحصاء الإحتمالي Stocahstics مكانة متميزة. يهتم علم الإحصاء الإحتمالي بحساب ونظرية الإحتمالات والمتغيرات العشوائية الوثابة والمتصلة وكذلك بالعمليات الإحتمالية مثل عمليات ماركوف Markow Processes وعمليات بواسون Poisson Processes وكذلك حركة براون وغير ذلك من المواضيع.

ثالثا: الإحصاء بين الإستقراء والإستنباط

هناك منهجان علميان معروفان وهما منهج الإستقراء ومنهج الإستنباط:

(1) الإستقراء Induction والذي يطلق عليه كذلك “الإستنتاج” فمعناه الإنطلاق من الخاص وصولا إلى العام. طبيعي أن يأخذ علم الإحصاء بهذا المنهج حيث يدرس عينة عشوائية “الخاص” مسحوبة من المجتمع الإحصائي “العام” بشكل تمثيلي جيد ثم يقوم من خلال نتائج دراسة العينة العشوائية باستنتاج خصائص المجتمع الإحصائي.

(2) الإستنباط Deduction معناه الإنطلاق من العام وصولا إلى الخاص أي عكس منهج الإستقراء. طبيعي ألا يأخذ علم الإحصاء بهذا المنهج لخطورته الواقعية فمثلا هب أن هناك مصنع للمصابيح الكهربائية يريد أن يختبر “طول فترة الإنارة الخاصة بالمصباح قبل أن يحترق”. المنهج الإستقرائي معناه أن يأخذ الإحصائي عددا من المصابيح “عينة” بطريقة عشوائية ليجري عليها دراسته ليعمم نتائجها بعد ذلك على إنتاج المصنع من المصابيح. المنهج الإستنباطي على العكس معناه تجريب كل المصابيح المنتجة حتى تحترق لنقول بعد ذلك أننا لو “كنا” أخذنا عينة كانت نتائجها ستكون كذا وكذا. نقول هذا بعدما يكون صاحب المصنع قد أشهر افلاسه !!! من العلوم التي يلائمها المنهج الإستنباطي بعض فروع علوم الفلسفة أما الإحصاء فيعتمد على المنهج الإستقرائي فقط.

تحياتي

الحسيني

Published in: on أغسطس 31, 2007 at 2:14 م  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/08/31/%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%a1/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: