مفاهيم فلكية مبسطة

 

مفاهيم فلكية مبسطة

في سياق بعض المناقشات المتعلقة بالفلك ورصد الأهلة تستخدم بعض المصطلحات الفلكية كالمحاق والإقتران وغير ذلك من المفاهيم التي ترتبط مباشرة ببعض الشعائر التعبدية الإسلامية كالصيام والإفطار والحج وغير ذلك مما لا يسع المكلف الجهل به. لذلك رأيت أن أخصص هذا الشريط لعرض بعضا من تلك المفاهيم الفلكية عرضا مبسطا وأسأل الله التوفيق في ذلك إنه ولي ذلك والقادر عليه.

[1] المحاق New Moon

فعل (يمحق) يقابل في الكتاب المبين فعل (يربي)، وبينما يدل الفعل الثاني على الزيادة والنماء يدل الفعل الأول على الإنحسار والإنتهاء. يقول الله سبحانه في الكتاب: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) (البقرة : 276). في علم الفلك يدل لفظ (مُحاق) على نفس المعنى اللساني حيث يقصد به وضع القمر الجديد New Moon بعد أن أتم دورته المدارية حول الأرض في 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة و 38 ثانية. نلاحظ هنا أن المحاق يقصد به القمر الجديد وليس القديم ـ بداية الدورة القمرية وليس نهايتها ـ أي الوضع الذي سينطلق منه في سباحة جديدة حول الأرض. في هذا الوضع يقع القمر والشمس كلاهما على نفس خط الطول السماوي celestial longitude بحيث يوجه الأرضَ وجهُ القمر المظلم – ممحوق من الإنارة ـ أما وجهه المنير فيكون مقابلا لأشعة الشمس ولا يرى من الأرض لأن الزاوية هنا تساوي صفرا لوقوعهما على نفس خط الطول السماوي كما ذكرت. جدير بالذكر أن مصطلح (ولادة الهلال) لا يعني شيئا آخرا سوى المحاق / القمر الجديد / القمر الوليد على النحو الموضح أعلاه.

[2] الإقتران الأرض مركزي Geocentric Conjunction

أرض مركزي Geocentric تركيب يتكون من مقطعين هما أرض Geo ومركزي centric ويقصد به في علم الفلك مرجع المراقب منسوبا إلى مركز الأرض. الأرض ـ بشكلها الهندسي الشبه كروي ـ لها مركز، هذا المركز هو المرجع Reference الذي ننسب إليه قياساتنا الفلكية. أما الإقتران Conjunction فيعرفه كل دارس للرياضيات ولا سيما في بابي المنطق الرياضي ونظرية المجموعات ويعني إجتماع الحدث A مع الحدث B ويرمز له بالرمز A ^ B. في علم الفلك يطلق لفظ الإقتران عندما يجتمع جرمان من أجرام النظام الشمسي بحيث يكونا على نفس خط الطول السماوي. ولما كان مرجعنا الرصدي أو القياسي هو الأرض لذلك يسمى ذلك الإقتران بالإقتران الأرض مركزي. أنبه هنا على خطأ قد يقع فيه البعض أن كلمة (أرض مركزي) لا تعني في سياقنا هذا اقتران مركز الأرض مع مركز جرم سماوي آخر لكنها تعني اقترانا بين جرمين منظورا إليه من مركز الأرض.

[3] خط الطول السماوي Celestial Longitude

هناك خطوط ودوائر وهمية حول الكرة الأرضية تخيل العلماء وجودها تبسيطا وتسهيلا للقياسات فمثلا تقع مكة المكرمة على دائرة عرض °21 و’26 شمالا وخط طول °39 و ’49 شرقا. من أجل تسهيل القياس في الكرة السماوية ـ على غرار الحال بالنسبة للكرة الأرضية ـ تخيل العلماء وجود خط طول سماوي Celestial Longitude عرفوه بأنه إحداث الموضع الزاوي angular position لجرم سماوي ما حول سطح مستوى المدار الشمسي السماوي Ecliptic منظورا إليه من الأرض ومقاسا بدرجات من °0 إلى °360. في حالة المحاق نجد أن ذلك الموضع الزاوي يبلغ °0 لذلك لا نرى إنارة القمر لكن حينما يتحقق الشرط a > 0 حيث تمثل a مقدار تلك الزاوية عندها يبدأ القمر في الإنارة. بهذه المناسبة أود التنبيه على وجوب التفريق بين الإضاءة والإنارة: أما الإضاءة ومشتقاتها كالضياء والضوء فمصدرها الشمس وأما الإنارة ومشتقاتها كالنور فمصدرها القمر. يقول الله سبحانه في الكتاب: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَ الْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (يونس : 5).

[4] المدار الشمسي السماوي Ecliptic

المدار الشمسي السماوي Ecliptic هو مدار ظاهري سنوي للشمس يميل مستواه على مستوى خط الطول السماوي Celestial Longitude بزاوية قدرها °23.0 ويتقاطع معه في عقدتين أولاهما Vernal Equinox والتي تمثل نقطة عبور الشمس من الجنوب نحو الشمال وتحدث في 20/21 مارس من كل عام وثانيهما Autumnal Equinox والتي تمثل نقطة عبور الشمس من الشمال نحو الجنوب وتحدث في 22/23 سبتمبر من كل عام. يطلق على هاتين النقطتين الإعتدال الربيعي 20/21 مارس والإعتدال الخريفي 22/23 سبتمبر. ملاحظة هامة للغاية أود التنبيه عليها هنا وهي أن المدار الشمسي السماوي Ecliptic هو مدار ظاهري سنوي للشمس ووضعت خطا تحت كلمة ظاهري للتنبيه على أن ذلك المدار هو الظاهر للراصد الأرضي حيث تبدو الشمس وكأنها تدور حول الأرض أما في الحقيقة فإن ذلك المدار هو مدار الأرض حول الشمس وليس العكس وذلك مثل راكب في قطار ساكن على رصيف المحطة يبدو له ظاهريا أن قطاره يسير بينما تعبر تلك الحركة في الواقع عن سير قطار مجاور قادم من الإتجاه المضاد. المدار الشمسي السماوي Ecliptic هو مدار ظاهري إذن ويمثل عرضا منظوريا Projection للمدار الحقيقي وهو مدار الأرض السماوي. لذلك يميل المدار الشمسي الظاهري على خط الطول السماوي بزاوية °23.5 والتي تمثل في واقع الأمر زاوية ميل المحور الأرضي عن الخط الرأسي السماوي.

– يتبع –

مراجع

1. Lexikon der Astronomie

2. Handbuch der Himmelsbeobachtung

3. Oxford Dictionary of Astronomy


[5] الرؤية الوهمية للهلال وأسبابها

قد تبين المعطيات الفلكية مثلا أن القمر الجديد New Moon سوف يغرب قبل غروب الشمس ولنأخذ مثلا لذلك: قمر شهر ذي الحجة لعام 1428 هـ / 2007 م ومدينة مكة المكرمة. يوم الأحد الموافق 9 ديسمبر 2007 م يصادف يوم 29 ذي القعدة 1428 هـ وفق التقويم الرسمي لبلاد الحرم. تغرب الشمس اليوم ـ بالنسبة لمدينة مكة ـ على الساعة 17:39 في الإتجاه الغربي الجنوبي بينما يغرب القمر اليوم ـ بالنسبة لمدينة مكة ـ على الساعة 17:16 أي قبل نحو 23 دقيقة من غروب الشمس. يحدث الإقتران المركزي على نحو الساعة 20:40 بالتوقيت المحلي لأم القرى أي بعد غروب شمس ذلك اليوم بنحو ثلاثة ساعات ودقيقة واحدة. في حالتنا هذه نجد سببين رئيسيين يحيلان رؤية الهلال ـ أي يجعلانها مستحيلة ـ وهما:

(1) غروب القمر قبل غروب الشمس (بفارق قدره نحو 23 دقيقة).

(2) حدوث الإقتران المركزي بعد غروب الشمس (بفارق قدره نحو ثلاث ساعات).

هذه هي المعطيات الفلكية بالنسبة ليومنا هذا في شهرنا هذا في عامنا هذا. برغم تلك المعطيات يفتح مجلس القضاء الشرعي في بلاد الحرم أبوابه للشهادة المستحيلة ضاربا بتلك المعطيات الفلكية عرض الحائط. الأغرب من ذلك هو تقدم بعض الشهود بإثبات رؤيتهم للهلال في ظل تلك الإستحالة كما جرى في الأعوام الماضية، فما هو تفسير ذلك؟ هناك إحتمالان لا ثالث لهما:

(1) إما تواطؤ الشهود على الكذب إن كانوا من غير العدول.

(2) وإما توهم الشهود إن كانوا من العدول.

سأفترض حسن النية والعدالة في الشهود ومن ثم لا يبقي إلا إحتمال واحد فقط هو: الوهم والخطأ وهما أمران لا يقدحان في العدالة بعكس الكذب الذي يقدح فيها. السؤال الأن هو: ما هي أسباب تلك الرؤية الوهمية للهلال في الوقت الذي يقطع فيه العلم باستحالة رؤيته؟ يمكن رصد أربعة أسباب أسباب:

[i] التلوث أو التوهج الضوئي المنبعث من المدن والمنعكس من السحب الغازية والضبابية.

[ii] الأقمار الصناعية حيث تسبح حول الأرض بأعداد تزيد على 6000 قمر صناعي مصنوعة من مواد معدنية مصقولة ولامعة تعكس الأنوار كما تعكس ضوء الشمس فتبدو كهلال قمر طبيعي.

[iii] سحب العوادم المحيطة بالأرض من أبخرة وغازات وضباب ودخان وغبار والتي تشكل سحبا ذات كثافة كبيرة ومنها:

1. الكلور ومن أسبابه تبخر مياة البحار والمحيطات والمسطحات المائية.

2. أول وثاني أكسيد الكربون ومن أسبابه إحتراق البنزين من محركات السيارات والطائرات إضافة لحرائق الغابات وغير ذلك.

3. كبريتيد الهيدروجين ومن أسبابه تفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع بخار الماء.

4. إنبعاث أول وثاني أكسيد النيتروجين.

5. الأشعة الفوق بنفسجية.

وهكذا يشكل كل ما سبق سحبا ذات كثافة مختلفة عن كثافة الهواء ولذلك قد تعكس بعضا من أشعة الشمس بعد المغيب يحسبها الغافل هلالا جديدا.

[iv] رؤية جرم سماوي آخر غير القمر مثل كوكب الزهرة أو عطارد أو ما شابه ذلك.

وهكذا قد يتجمع سبب أو أكثر من الأسباب السابقة فتعكس جزءا من ضوء الشمس قد يظنه العوام نور الهلال الوليد فيذهب مسرورا إلى دور القضاء الشرعي لللإدلاء بشهادته وهو مطمئن لصدقه فيما رأى ـ وقد رأى نورا ربما إلا أنه ليس نور القمر بالتأكيد ـ والعجب أو والمؤسف بل والمؤلف أن أولي الأمر يصدقون ذلك الشاهد أو أولئك الشهود غير ملتفتين إطلاقا لشهادة أكبر وأجل وهي شهادة الله تعالى ذاته:

(قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهِ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ) (الأنعام : 19)

ومما شهد الله سبحانه به فيما يتعلق بموضوعنا قوله تعالى:

(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (يونس : 5)

ـ يتبع ـ

تحياتي

الحسيني

Published in: on ديسمبر 9, 2007 at 1:51 م  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2007/12/09/%d9%85%d9%81%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d9%81%d9%84%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%a8%d8%b3%d8%b7%d8%a9/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: