مفهوم الصلاة على نبي الهدى

ينقسم المسلمون إزاء “مناسبة” مولد نبي الهدى إلى قسمين رئيسيين أولهما: قسم مُفرِّط يغالي في تجاهل هذه المناسبة العطرة بل ربما يحارب من ذكرها مستترا بشعار “قمع البدعة” وثانيهما: قسم مُفرِط يغالي في الاحتفال بهذه المناسبة العطرة بل ربما يخصها ببعض صور التعبد الوارد بشأنها مرويات ضعيفة. ولما كان خير الأمور أوسطها فإننا نرى أن الصواب يقع في منطقة متزنة بين الاتجاهين السالفين. إن المسلم الملتزم يردد “الصلاة” على رسول الله خمس مرات حين يسمع قول المؤذن داعيا: أشهد أن محمدا رسول الله، كما يرددها خمس مرات على الأقل في تشهده بالصلوات الابراهيمية وبذلك نجد حضورا متميزا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم وليلة ومع ذلك فإن معظم المسلمين أبعد ما يكونوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلماذا؟ لأن حضور رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما يرد – غالبا – على اللسان ولكنه يغيب – غالبا – عن الجوارح والفؤاد والجنان. لذلك فإني أرى ضرورة استثمار مناسبة ذكرى مولده الشريف لتكون مناسبة لتأكيد الولاء له والاقتداء به بصفته رسول الله. بهذه المناسبة أود التذكير بمفهوم الصلاة على رسول الله كما أراه. يقول الله سبحانه في الكتاب:
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) (الأحزاب : 56)
إن الله سبحانه يأمرنا من خلال ذلك البلاغ القرآني بالصلاة على النبي الأكرم فكيف نصلي عليه؟

تدل مادة (ص / ل / ى) في القرآن الكريم على المحافظة على بعد هام جدا من أبعاد العلاقات وهو بعد “الصلة”. من مشتقات هذه المادة كلمات شهيرة مثل: صلاة ـ صلات ـ صلوات ـ تواصل ـ … الخ. جميع تلك الكلمات وغيرها تشترك في الجذر الثلاثي “ص / ل / ى”. يقول الله تعالى:

(خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (التوبة : 103)

يأمر الله تعالى نبيه الكريم سلام الله عليه أن يكون على “صلة” بالمؤمنين بمعنى أن يتواصل معهم في إطار العمل الدعوي الرسالي وألا تكون علاقته بهم مجرد علاقة مبلغ ـ متلقي بل علاقة أكثر حميمية ودفء في إطار الإخوة والرحمة بين المؤمنين. هذا البعد الدعوي الهام “التواصل” يبعث في قلوب المؤمنين السكون والسكينة. جدير بالذكر أن الشعائر التعبدية المكتوبة سميت “صلاة” لأنها “صلة” و “تواصل” مع الله تعالى. الله تعالى والملائكة يصلون على النبي أي يحافظون على “التواصل” معه وكذلك يجب على المؤمنين “التواصل” مع النبي حيا وميتا. ويكون التواصل معه ميتا بالمحافظة على رسالته والتواصل معها ورعايتها والرقابة عليها حتى لا يحرف منها أي محرف. يصلي الله على المؤمنين بأن يتواصل معهم أي يوصل إليهم ألطافه وتوفيقاته وسكينته ورحمته وثوابه ليخرجهم من الظلمات إلى النور لما رأى منهم الإيمان. صلاة الله على المؤمنين هي صلة مليئة بالرحمة واللطف وهداية المزيد للذين أحسنوا الصلاة والصلة والتواصل مع الله تعالى.

إن الله سبحانه لا يأمرنا بالصلاة لـ النبي ولكنه يأمرنا بالصلاة على النبي وهناك فارق كبير بين الصلاتين واللتين: أما اللام فهي حرف يدل ـ في هذا المقام ـ على الاختصاص. ولما كانت الصلاة شعيرة تعبدية لزم أن نخص بها الله معبودنا وحده سبحانه وتعالى. أما حرف “على” فهو يدل على العلو والارتفاع بما يحقق الشمولية والإحاطة. لدينا هنا ثلاثة مستويات للصلاة على النبي:

[1] صلاة الله سبحانه على النبي بمعنى صلة الله سبحانه بالنبي وتواصله معه من خلال الوحي.

[2] صلاة الملائكة على النبي بمعنى صلة الملائكة بالنبي وتواصلهم معه من خلال نقل الوحي اليه.

[3] صلاة الذين آمنوا على النبي بمعنى صلتهم بالنبي وتواصلهم معه من خلال الاقتداء به.

إن لفظ “على” يوحي وكأن المؤمن يرقب بمجهر دقيق من عل حياة النبي وسلوكه ويحلله للوقوف على كل ما يصح الاقتداء والتأسي به من حياته، لذلك فهي صلة علوية أي إحاطية بدقائق حياته الرسالية لنتخذها منهجا لحياتنا بتوفيق الله.

أكتفي بهذا القدر من خاطرتي حول مفهوم الصلاة على النبي الأكرم.

والسلام

الحسيني

 

 

 

 

 

Published in: on أبريل 12, 2008 at 5:32 م  اكتب تعليقُا  

The URI to TrackBack this entry is: https://alhousseiny.wordpress.com/2008/04/12/%d9%85%d9%81%d9%87%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%86%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%af%d9%89/trackback/

RSS feed for comments on this post.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: